اربح اموال من هذا الموقع

Share Up To 110 % - 10% Affiliate Program

تسجل في هذا الموقع واستفد من ارباح مهمة

Share Up To 110 % - 10% Affiliate Program

الحليب ومشتقاته

من بين المواد المهمة والموجودة في الحليب ومشتقاته الكالسيوم، وسأتطرق هنا الى فوائد هذه المادة.
يعتبر الحليب و الاطعمة الغنية بالكالسيوم من الاحتياجات الغدائية الضرورية للطفل. فالكالسيوم ضروري لعظام قوية وصحية. ونجد ان اكثر من 85 في المائة من الاناث، و60 في المائة من الذكور في سن 9 ـ 18 عام لا يحصلون على الكمية الكافية من الكالسيوم لأن اغلب الامهات لا يعرفن الكمية الضرورية من الكالسيوم التي يجب ان يتناولها الطفل في كل مرحلة من حياته.
وفي مرحلة الطفولة يستخدم الجسم الكالسيوم لبناء عظام قوية لتكتمل مع نهاية سن المراهقة. ويبدأ بعد ذلك الكالسيوم الموجود في بالعظام يقل تدريجيا مع تقدم العمر خاصة عند النساء.
إذا لم يتوفر الكالسيوم في المواد الغذائية منذ الصغر يكون الطفل معرضا لضعف وهشاشة العظام عندما يكبر.
كذالك إذا لم يحصل الرضيع على الكمية الكافية من الكالسيوم وفيتامين د ( ضروري لامتصاص الكالسيوم) يكون عرضة للاصابة بلين العظام الذي يتسبب في تقوس الساقين وضعف النمو، وفي بعض الحالات ألم وضعف بالعضلات.
يلعب الكالسيوم دورا هاما في انقباض العضلات. لذلك اذا انخفض مستوى الكالسيوم بالدم نتيجة قلة كميته في غذاء الطفل فإن الجسم يبدأ بسحبه من العظام فتصبح ضعيفة وتبدأ مشكلة لين العظام.
ويجب ان تعلم الامهات ان المشروبات التي التي تحتوي على الصودا والكافيين تعيق امتصاص الجسم للكالسيوم فيجب الحرص على عدم الافراط في تناولها.
وتختلف كمية الكالسيوم التي يجب ان يحصل عليها الطفل تبعا لعمره. ويجب ان تعرف الام كمية الكالسيوم التي يحتاجها الطفل في كل مرحلة من من حياته كي تقوم بتوفيرها للطفل من خلال الاغذية الغنية بالكالسيوم لتساعده في بناء عظام قوية.
فالطفل في عمر 1 ـ 3 سنوات يحتاج الى 500 مجم من الكالسيوم يوميا.
والطفل في عمر 4 ـ 8 سنوات يحتاج الى 800 مجم من الكالسيوم يوميا.
والطفل في عمر 9 ـ 18 عام يحتاج الى 1300 مجم من الكالسيوم يوميا.
وجميع الاطفال يجب ان يحصلوا على الكمية الكافية ايضا من فيتامين د وهي 400 وحدة يوميا . ومن الاغدية الغنية به ، الاسماك وصفار البيض.
يتبع.......